تحريك لليسار
عوامل الانتصار في الحرب الناعمة ندوة فكرية محاضرة ندوة فكرية أمسية ثقافية شعرية الحفل السنوي لتخريج طلاب ورواد مركز الإمام الخميني الثقافي كتب حول الإمام سلسلة خطاب الولي متفرقات
سجل الزوار قائمة بريدية بحث
 

 
مواضيع ذات صلة
الإمام علي ع في فكر الخميني قدهعزّة النفس والإحساس بالمسؤوليةالتوجّه الشعبي وحبّ الناسمئة كلمة عرفانيةروح الله الموسوي الخميني
 
التصنيفات » مقالات متفرقة
رمضان شهر تهذيب النفس والتوبة
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة  
الموضوع: تهذيب النفس‏


التاريخ: 27 مهر 1350 هـ. ش/ 28 شعبان 1391 هـ. ق‏
المكان: النجف الأشرف‏
المناسبة: قرب حلول شهر رمضان المبارك‏
الحاضرون: العلماء وطلبة العلوم الدينية

بسم الله الرحمن الرحيم‏

رمضان شهر تهذيب النفس والتوبة

ان شاء الله تدخلون شهر رمضان المبارك بسلامة نفس وتجدون انفسكم فيه في ضيافة الله تبارك وتعالى وترون الله مضيفكم الحاضر. ولو اردتم التجاسر- لاسمح الله- على احد فلتفهموا انكم انما تتجاسرون على عبد الله في محضر الله، واذا استغبتم احد المؤمنين فلتعلموا بانكم تستغيبونه في محضر الله. وطبقاً للروايات فان اعمالكم تعرض على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فاذا كنتم ترتكبون المعاصي فكم سيؤذي ذلك رسول الله؟ فاذا وددتم عدم ايذاء رسول الله لا تكدروا قلبه المبارك.

لو ان صفحة اعمالكم عرضت على رسول الله ورأى حضرته انها مليئة بالغيبة والتهمة والسب وامثال ذلك ورأى ان قلوبكم التي يطلع عليها هو أيضاً ميالة للدنيا وراى ان الاخلاق اخلاق فاسدة أيضاً وراى البغض والحسد والحقد وسوء الظن بالآخرين، لو راى كل ذلك فلعله سيشعر بالخجل امام الملائكة وامام الله تبارك وتعالى من ان هذا الشخص هو من اتباعه ومن شيعته ومن امته.

لو ان الإنسان رأى سوءاً من احد المحسوبين عليه كأخيه او ابنه او أحد اقاربه او حتى خادمه، فانه سيشعر بالخجل امام الناس. انتم أيضاً مرتبطون برسول الله، انتم بمجيئكم الى هذه الحوزات ربطتم انفسكم بفقه الاسلام وربطتم انفسكم برسول الله وبالقرآن لذا فان الامر قد يسوء رسول الله اذا صدر من احدكم عملًا سيئاً ويمكن ان يؤدي ذلك احياناً- لاسمح الله- الى ان يلعننا الرسول بدلًا من الدعاء لنا.

ان شاء الله تتمكنون من تعويض ذلك في شهر رمضان، تتمكنون من تعويض ما قد يكون صدر منكم امثال ذلك، اذا كنتم قد ارتكبتم ذنباً- لا سمح الله- فتوبوا الى الله تعالى قبل ولوج شهر رمضان وارجعوا عنه، واعلموا ان المهالك كثيرة، اعلموا ان العديد من المواضع التي ندخلها فيها الكثير من المخاطر التي تحف بنا.

ان شاء الله ستدخلون شهر رمضان بسلامة وبنفس طاهرة ونقية وتؤدون تكاليف شهر رمضان في هذا الشهر.

اسأل الله ان يمنَّ عليكم جميعاً بالتوفيق وان يجعلكم من العلماء العاملين وان يمنَّ عليكم بالتهذيب ويجعلكم مهذبين للمجتمع وان يدفع عنكم البلايا.

* صحيفة الإمام، ج‏2، ص: 364
24-06-2016 | 12-04 د | 1314 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

أخر تحديث: 2020-01-10
عدد الزيارات: 3590152

Developed by Hadeel.net جمعية مراكز الإمام الخميني (قدس سره) الثقافية في لبنان